تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

هو أحد فروع طب الأسنان التي تهدف إلى إصلاح عيوب اتساق الأسنان أو إطباقها على بعضها البعض، تأخذ مشاكل الأسنان العديد من الصور والأشكال

أنواع تقويم الأسنان

تختلف أنواع التقويم تبعًا لعدة نواحي منها: تشخيص المريض. المادة التي يتكون منها التقويم. شكل التقويم. عيوب التقويم. تكلفة التقويم.

تقويم الأسنان المعدني

التشخيص: يتم استخدامه في أنواع تقويم أسنان أغلب البالغين الذي يُعانون من عيوب اتساق الأسنان.
المادة المُستخدمة وشكل التقويم: معدن مُقاوم للصدأ على شكل دعامة صغيرة يتم تثبيتها على أسطح الأسنان المُراد تصحيح اتساقها باستخدام نوع من أنواع المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين تلك الدعامات باستخدام سلك معدني رفيع.
عيوب التقويم المعدني: في بادئ الأمر أو بعد فترة قصيرة من تركيب التقويم المعدني سيقوم بجرح اللثة والخدين، يسبب متاعب لتنظيف الأسنان حيث يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها، خاصة الأطعمة التي تٌشبه العلكة والكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم المعدني ، مما يجعلها تتجمّع على سطح السِن، وهذا يؤدي إلى زيادة مُعدلات اصابتها بالتسوُس.
اسعار علاج تقويم الأسنان المعدني: أقل الأنواع تكلفةً.
قد يكون مظهر ذلك أنواع تقويم غير مُحبب لأغلب الناس لذلك يُمكن الاستعاضة عنه بأنواع أُخرى سنتحدث عنها لاحقًا، ولكن مع مرور الوقت تطور التقويم التقليدي ليُصبح الألم الناجم عنه أقل بكثير مما مضى، بالإضافة إلى أنه أصبح أخف وزنًا مما يُقلل من الضغط الواقع على السِن.

تقويم الأسنان الشفاف

التشخيص: غير مُفضل للأطفال، فقط يُمكن استخدامه مع البالغين والأشخاص في سِن المُراهقة والذين يُعانون من عيوب اتساق طفيفة.
المادة المُستخدمة والشكل: لتقويم الأسنان الشفاف يُشبه إلى حد كبير طقم الأسنان لكنه مصنوع كُلياً من البلاستيك الشفاف، ويطابق تمامًا التركيب الداخلي لفم المريض، لذا يتم صنعه خصيصًا للمريض بحيث يطابق شكل فمه وتنسيق أسنانه.

تقويم الأسنان الخزفي

يعتبر التقويم الخزفي أقل عيوبًا من النوع التقليدي، حيث يمتاز بخفة وزنه ومظهره المقبول، مع عدم وجود فرق بين لونه ولون تنظيف الأسنان الطبيعي.

التشخيص: يُفضله أغلب البالغين الذين يحرصون على مظهر أنيق لابتسامتهم أكثر من مظهر أنواع تقويم المعدني غير المُحبذ من حيث الناحية الجمالية.
المادة المُستخدمة وشكل التقويم: نوع من أنواع الخزف على درجة عالية من الشفافية ونقاء المظهر، حيث يجعل لون الدعامة مُمتزج بلون السِن مما يجعل التقويم غير ملحوظ مُحققاً درجة عالية من الناحية الجمالية.
تكلفة التقويم الخزفي: أكثر في تكلفته من أنواع تقويم التقليدي.

ما هو تقويم الأسنان؟

خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفَك العلوي أو السُفلي.
كِبر أو صِغر حجم سن من الأسنان بحيث لا يتناسب مع أحجام الأسنان المُجاورة له.
وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية.
عيوب الفكين العلوي والسُفلي، كالاختلاف في حجم كُل منهما حيث يكون حجم الفك العُلوي أكبر من السٌفلي أو العكس، مما يؤدي إلى مُشكلة سوء الإطباق، وهذا بدوره يسُبب بروز أحد الفكين بشكل غير طبيعي مؤثراً على مظهر المريض، وعلى طريقة نُطقه ومضغه للطعام.

تقّع مُهمة إصلاح تلك العيوب على عاتق أنواع تقويم الأسنان، حيث يقوم بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تنظيم اسنان المريض مرة أُخرى وتحريك الأسنان من أماكنها غير الصحيحة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى،

متى تحتاج الاسنان الى تقويم؟

يمُر تكوين الأسنان بعِدة مراحل، تنتهي آخرها عند سِن السابعة حتى يكون شكل الأسنان الدائمة ونموّها قد اكتمل واستقر بناء الفكين، لذا فإن الفترة العُمرية الأمثل لعلاج سوء انتظام اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا، وذلك عند مُلاحظة أي شكل غير طبيعي في اتساق الأسنان بعد سن السابعة، حينها يكون الذهاب إلى طبيب الأسنان أمرًا لا بُد منه، خاصةً وأن هناك العديد من عيوب الاتساق لا يُمكن علاجها عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيًا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مُضاعفات.
نتائج تقويم الاسنان قبل وبعد
 
 تستمر المرحلة الثالثة لفترة من الزمن لكنها تكون أقل ضغطًا، لا تقل أهمية هذه المرحلة عن المرحلة الأولى، فالأسنان تكون غير مُستقرة في وضعها الجديد، ويجب حفظها وتثبيتها جيدًا للمحافظة على نتائج العلاج.
 
يبقى التقويم المُتحرك في الفم لحفظ وضعية الأسنان لمدة لا تقل عن ستة أشهر، خلال تلك المُدة يجب ارتداء الجهاز يوميًا بشكل دائم، وبعد انقضاء هذه المدة يُمكن استخدام الجهاز في الليل فقط أثناء النوم وليس طوال اليوم.
المُتابعة مع طبيب الأسنان ضرورية من أجل معرفة مدى التقدم الذي أحرزه المريض، ومُراقبة إعادة تشكيل عظام الفكين حول الوضعية الجديدة للأسنان.
تنظيف الأسنان بصفة دورية أمر لا بُد منه، لإزالة آثار المادة اللاصقة المُتراكمة على سطح الأسنان بعد إزالة التقويم .
ينصح بتلميع وتبييض الأسنان بعد إزالة الدُعامات مُباشرةً لإزالة الآثار والصدأ الذي يظهر تحتها بعد إزالتها
نصائح صحية للاسنان
بعد نجاح التقويم في تصحيح شكل الأسنان الأمامية كما هو مُخطط له
يتم نزع الدعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بالكامل
ثم يتم تركيب جهاز يُحافظ على شكل وضع الأسنان لضمان عدم تحرُكها مرةً أُخرى وعودتها إلى ما كانت عليه.
يبقى هذا الجهاز مُثبتًا حتى تقوم عظام الفكين بإعادة تشكيل نفسها حول الوضعية الجديدة للأسنان لتُحافظ على شكل اتساق الأسنان الأمامية الجديد.
يعود اتساق وضع الأسنان وحجمها إلى شكلها الطبيعي والمعهود
كما يعود إطباق أسنان الفكين العلوي والسفلي إلى حالته الطبيعية مُعيدًا إلى الوجه شكله الطبيعي أيضًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى